"افتحوا سينمات الصعيد".. هاشتاج يطالب بزيادة عدد دور السينما بالوجه القبلى

0




كتب أحمد نبيل

على الرغم من أن السينما تعد مرآة لعديد من الثقافات المختلفة، وأن الشعب المصرى هو شعب ذواق للفن عامة ولفن السينما خاصة، تعانى العديد من محافظات الصعيد من قلة أعداد دور السينما، حيث إن سكان هذه المحافظات يجدوا صعوبة ملحة فى متابعة الأعمال السينمائية الحديثة.

وفى هذا الإطار، دشن عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى هاشتاج "افتحوا سينمات الصعيد" من أجل توصيل رسالتهم بضرورة وجود دور للسينما فى الصعيد، أسوة بباقى محافظات مصر والتى تكثر بها دور السينما، مطالبين بمحاربة التطرف بالفن.

أحد المغردون خلال الهاشتاج

أحد المغردون خلال الهاشتاج

ومن خلال الهاشتاج، أكد رواد موقع التدوينات القصيرة أن صعيد مصر من محافظة الفيوم وحتى أسوان يملك 4 أدوار سينمائية فقط، وأكدوا على ضرورة زيادة هذا العدد، حيث إن للسينما دور هام فى تثقيف المجتمع، وتعد فرصة للتعرف أيضًا على عديد من الثقافات الأخرى.

فيما قال أحد رواد "فيس بوك" إن نزهة "العائلة" إلى السينما التى تستغرق ساعات قليلة، قد تتحول بشكل مفاجئ إلى رحلة شاقة تستدعى الاستعداد قبلها بأيام لدى أهالى الصعيد، وتشترط أيضًا السفر من مدينة لأخرى.

قلة دور السينمات فى الصعيد

أحد رواد مواقع التواصل يسلط الضوء على قلة أعداد دور السينمات فى الصعيد

ودعى أحد المدونين إلى إمكانية الاستثمار بمحافظات الصعيد من خلال بناء دور السينما، قائلاً: "بنى سويف، محافظتى اللى اتولدت فيها واللى فيها ٣ مليون وأربعين ألف مواطن حسب التعداد الرسمي، مفهاش ولا سينما، من زمن بعيد كان فيها سينما اسمها سينما النصر واتقفلت، والمرة اللى حضرت فيها سينما فى بنى سويف كان فى سينما قصر الثقافة الصيفى واتقفلت برضه، ناس كتير بتسافر القاهرة علشان بس تشوف فيلم، يعنى الجمهور موجود وفرصة كويسة إن أى حد معاه فلوس يستثمر فيها"

أحد الرواد يشتكى نقل السينمات فى بنى سويف
أحد الرواد يشتكى من قلة السينمات فى بنى سويف